’’مغربيات المسيري‘‘ ندوة بعنوان ’’مسيرة المسيري: الحصاد والثمر‘‘ 2008-10
يقيم مركز الدراسات والأبحاث بمؤسسة خالد الحسن بالرباط بالمغرب، بالتعاون مع مركز الدراسات بوجدة بمشيئة الله أسبوع ’’مغربيات المسيري‘‘وذلك تحت عنوان: ’’مسيرة المسيري: الحصاد والثمر‘‘، احتفاءً منهما بذكرى وعطاء الراحل المفكر العربي الإسلامي الكبير الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، وذلك ابتداءً من يوم السبت الموافق 25 أكتوبر 2008، وذلك تحت إشراف الدكتور سعيد الحسن رئيس مؤسسة خالد الحسن، والدكتور سمير بودينار رئيس مركز وجدة للدراسات، ويتزامن مع هذا الحدث نشر الترجمة الفرنسية لكتاب رحلتي الفكرية- في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية.
البخلاء
تأليف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: جاء هذا الكتابُ مقدمةً وعدةَ رسائل؛ بدأه مؤلفه بمقدمة شرح فيها مضمون كتابه، بعد ذكره الأسبابَ الدافعةَ له على تأليفه. والكتاب يعالج داء الشح والبخل بطريق السخرية والتندر، ويُفيد في تبيين الحجج الطريفة للبخلاء، وتعرف حيلهم اللطيفة، ولا يخلو من نوادرهم العجيبة.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=191
البرصان والعميان
تأليف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: الكتابُ: مقدمةٌ، وعدةُ أبوابٍ، بدأ بباب: ذكر البرص من الآباء والأمهات، وانتهى بباب: ما جاء في فضل الأيمن على الأيسر. والكتابُ: طَرْحٌ أدبيٌ تاريخيٌ تحليليٌ لأشهر العوران، والعرجان، والبرصان، والحولان، والعميان،... مع ذكر عوارض هذه العلل، مقارنةً بالأسوياء.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=189
البيان والتبيين
تأليف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: من أشهر الكُتُب الأدبية، جاء في ثلاثة أجزاء، بدأه صاحبه بمقدمة: ضَمَّنَهَا حديثًا عن الفصاحة والطلاقة، والعي والحصر، ثم شَرَعَ في تفصيل البيان، وذِكْر أشهر الخطباء، وأهم الخُطَب، والرسائل الأدبية التاريخية. كما عَرَضَ المؤلف لظاهرة الشعوبية السائدة ـ آنئذ ـ من خلال الحديث عن العصا، التي من عادة العرب اتخاذها في مواضع متباينة. والجزء الأخير جعله أخلاطًا: من الشعر، والنوادر، والأحاديث، وتعازي الملوك.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=193
رسائل الجاحظ
تأليف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: الكتابُ مجموعةٌ كبيرةٌ من الرسائل المتباينةِ الموضوعات، بدأها المؤلف برسالة في مناقب الترك، واختتمها برسالة عن: الداء والدواء والأغذية والسموم. وقد ضَمَّنَ المؤلف ـ في أدبٍ وطرافة ـ كتابَه فصولًا في: الحسد، والعشق، والرد على النصارى والمشبهة، والبلدان والأوطان، والبلاغة والإيجاز، وصناعة الكلام... إلخ.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=192
¿No puedes apagar la luna para dormir
un poco sobre tus rodillas, para que la palabra se despierte
y alabe a una ola del trigo que crece entre las venas del mármol?
Huyes de mí, gacela temerosa, y danzas en torno a mí,
y no puedo alcanzar al corazón que muerde tus manos y grita: quédate
para que sepa de qué viento sopla sobre mí la nube de las palomas. http://bibliologia.info/
de 191 à 200:
# كتاب : مشكلات الحضارة وجهة العالم الاسلامي..(lمالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة مشكلة الثقافة..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلة الأفكار في العالم الاسلامي..(مالك بن نبي)
# كتاب : شروط النهضة..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة بين الرشاد والتيه..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة في مهب المعركة..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة القضايا الكبرى..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة: تأملات..(مالك بن نبي)
# كتاب : مشكلات الحضارة المسلم في عالم الاقتصاد..(مالك بن نبي)
# كتاب : الظاهرة القرآنية..(مالك بن نبي)
http://www.qassimy.com/vb/archive/index.php/f-135.html[url][/url]
ouvrage collectif coordonné par Caroline Gaultier-Hurhan directrice du Département culturel à l'université Senghor d'Alexandrie.
Préface de Fred Constant.
المغرب اليوم في مفتتح حياة جديدة، يجب أن يتغير فيها كل ما يمت بصلة إلى عهد الاستبداد والاستعباد وأن لا يغفل المصلحون أي شيء من هذه الصلة، مهما تفه قدره، وحقر مقداره، فإن المرض العضال ينشأ من جرثومة لا ترى، وقد يكون انتكاسه أخطر من الإصابة الأولى.
وإن من أهم ما يجب تغييره، ما تركه الاستعمار في العقول من إلحاد ومادية، وفي القلوب من قسوة وميل وفي الجوارح من جموح وحرون، وفي النفوس من ضعف سوء، وما تركه في المدرسة من تضليل وتجهيل وفي الإدارة من محسوبية واستغلال وفي المتاجر من احتكار وانتهاز، وفي المحاكم من ظلم وارتشاء، وفي المجتمع من خدعة واستهتار، وتحرر وانطلاق....
الدعوة إلى الحق
عبد الوهاب بن منصور
1 العدد
أصبحت الدعاية في العصر الحاضر بمثابة العمود الفقري للحكومة والجماعات والأفراد على السواء، فما من مصلحة حكومية ولا هيأة سياسية أو اقتصادية، ولا فرد يريد القيام بعمل يجلب إليه الربح ويدنيه من النجاح، إلا وكانت الدعاية أول ما يهتم به ويفكر فيه، ويبسط اليد في الإنفاق عليه بسخاء، وكلما تقدمت الأمم علميا، والمجتمعات رقيا، ازداد تعلقها بالدعاية وقدرتها على التفنن فيها والابتكار. والمتجول بأوربا وأمريكا من أهل إفريقيا وآسيا يأخذه العجب العجاب من افتنان القوم بها، وصرفهم الأموال الباهضة عليها، وتكيف مجتمعهم وتفكيرهم بها، ودخولها في نظام حياتهم، والتصاقها بحركاتهم وسكناتهم، تغشاهم في المنازل، وتتبعهم إلى المصانع والمشاغل وتنفذ إلى آذانهم إذا فتحوا المذياع وتثب إلى أعينهم عندما يدخلون دور الخيالة، وتطالعهم في منعطفات الشوارع، وواجهات المتاجر في أشكال وأوضاع، تثير فيهم غريزة الاستطلاع، وتحرك جبلة استكشاف المجهول والتعرف على الممتع الطريف مهما حاولوا الانصراف عنها والابتعاد.....
السبت 18 أكتوبر 2014
المحجوب لال
توج الكاتب المغربي فؤاد العروي الخميس بباريس، بجائزة جان جيونو 2014 عن روايته "محن آخر سجلماسي". وأعرب الكاتب المغربي عن سعادته الكبرى بهذا "التتويج الدولي للأدب المغربي" الذي أهداه لجميع المغاربة.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الروائي والقاص المغربي المقيم بأمستردام، قال "أشعر بشرف كبير للحصول على هذه الجائزة، خصوصا أنها منحت بإجماع أعضاء اللجنة، وهو أمر نادر الحدوث"، مضيفاً إن "باقي الروايات المرشحة ذات مستوى عال ولجنة التحكيم ضمت من جهتها عدة أكاديميين فرنسيين وشخصيات من عالم الأدب".
Babbitt
Article détaillé : https://fr.wikipedia.org/wiki/Babbitt_(roman)
Lewis poursuit dans la veine ouverte par Main Street au cours des années 1920, durant lesquelles il devient le chef de file de l'école réaliste américaine. Son roman suivant, Babbitt, publié en 1922, est lui aussi un classique immédiatement reconnu comme tel. Il met en scène George F. Babbitt, agent immobilier prospère, pilier de la chambre de commerce de la ville de Zenith, obsédé par les valeurs matérielles, et pourtant frustré par son existence centrée sur l'argent et la consommation. Comme dans Main Street, l'action se situe dans l'État américain imaginaire du Winnemac. Le roman, satirique, présente le premier portrait de l'Amérique des années 1920, obsédée par la spéculation foncière et l'acquisition d'objets de consommation, devenus abordables, comme les automobiles ou les réfrigérateurs. Cette classe moyenne en voie d'embourgeoisement ignore complètement l'art et la littérature. https://en.wikipedia.org/wiki/Sinclair_Lewis
كاتبة وباحثة اجتماعية واستاذة جامعية، من مواليد فاس، ناشطة بارزة في مجال
الدفاع عن حقوق المرأة وكسر التقاليد الصارمة للنظام الأبوي. صدر كتابها الأول،
"الحريم السياسي"، عام 1987، ومذاك لم تكف عن نضالها العنيد في سبيل حياة أفضل
للنساء في العالم العربي، ووعي أعمق لوضعهنّ وافكارهنّ. من اعمالها "المغرب عبر
نسائه" و"الخوف من الحداثة" و"نساء على أجنحة الحلم" و"شهرزاد ليست مغربية"
و"سلطانات منسيات" و"هل انتم محصنون ضد الحريم؟". تدرّس المرنيسي في جامعة
الرباط وتعمل باحثة في المعهد الجامعي للبحوث العلمية. مؤلفاتها، روايات
وبحوثا، تساعد على فهم اشمل للحضارة العربية الاسلامية ومجتمعاتها، كما للمرأة
العربية ومحيطها التاريخي والثقافي. ا.
Fatima Mernissi est née en 1940 dans une famille de la grande bourgeoisie marocaine. Elle est professeur de sociologie à l’université Mohammed V de Rabat. Elle a publié des ouvrages sur les femmes dans les sociétés arabo-musulmanes, dont Sexe, idéologie et Islam, Tierce, 1983 [1975 éd. anglaise] ; Le Monde n'est pas un Harem. Paroles de femmes au Maroc, Albin Michel, 1991 ; un récit autobiographique, Rêves de femmes, une enfance au harem, [1994 éd. anglaise]. Dans deux ouvrages récents, F. Mernissi critique l’image que l’Occident se fait de la femme en Orient et dénonce la situation de la femme occidentale : Êtes-vous vaccinés contre le Harem ? Le Fennec, 1997, et Le harem et l’Occident, Albin Michel, 2001 réédité en 2003 au Maroc avec un nouveau titre, Le harem européen. Elle a conçu une exposition du Muséum d'histoire naturelle de Lyon et rédigé l’introduction au catalogue : Fantaisies du harem et nouvelles Schéhérazade, 2003. Elle a reçu le prix Erasmus (2004) aux Pays-Bas pour le thème « Religion et modernité ». Elle est militante des droits des femmes dans son pays et membre du Groupe des Sages sur le dialogue entre les peuples et les cultures de l’Union européenne. http://www.iesr.ephe.sorbonne.fr/index31.html
Vous ne pouvez pas poster de nouveaux sujets dans ce forum Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum Vous ne pouvez pas voter dans les sondages de ce forum Vous ne pouvez pas joindre des fichiers Vous ne pouvez pas télécharger des fichiers